مقــدمــة
بعد توصلنا بنتائج البحث الذي قامت به المجموعة الأولى، اتضح ان ظاهرة العنف متفشيـة داخل المؤسسات التربوية العمومية بصفة عامة وفي مؤسستنـا بصفة خاصة. لذا قررنا العمل على تحليـل هذه المشكلة ودراسة السياسات العامة الرسمية
التي تتعلق بها
تحليل الظاهرة
قمنا أولا بالاتصال بالسـادة الحـراس العـاميـن لمؤسستنـا بعد موافقـة السيـد
المدير، فزودونـا ببعـض الحالات الغيـر اللائقـة التي يتم ضبطها يوميا داخل المدرسة ومنها
تمزيق أو اتلاف أو تزوير ورقة ظبط الغياب
ممارسة العنف من ضرب وجرح بين التلاميذ وبين الأساتذة والتلاميذ كالحالة التي كانت ضحيتها أستـاذة الاجتماعيات التي بثت فيها المحكمة الابتدائية وحكمت فيها
بالسجن مع ايقاف التنفيد في حق تلميذين
التعاطي للمخدرات
اللباس المستفـز
احداث الضجيج والفوضى أثناء الخروج
تخريب التجهيزات من أبواب وطاولات وصنابير الماء
السياسات العامة الحالية
سألنا عن الاجراءات الرسمية والادارية التي تتخد في حق ممارسي هذه السلوكات
اللاواعية وكان من ضمنها
التزام موقع ومصادق عليه يقوم فيه آباء وأولياء أمور التلاميذ بالتعهد على السهر
على انظباط ابنائهم
قرارات المجالس التأذيبية يتوقف فيها المشاغب عن الدراسة لفترة تحدد حسب نوعية الخطأ المرتكب
اجراءات يتخدها رئيس المؤسسة في حق كل من ضبط وهو يمارس عملا من شأنه أن يضر بزملائه أو التجهيزات
"عقوبات جسدية أو ما يصطلح عليه " بالعصا لمن يعصى
وعظ وارشاد موجه للتلميذ من طرف الاداري أو المدرس
بعد ذلك رجعنا لبعض اصدارات التضامن الجامعي التي تنشـر فيها النزاعات
القانونية داخل المؤسسات التعليمية ، فاتضح أن المشكل متفاقم جدا الى درجة أنه في بعض الأحيان يتم اللجوء الى المحاكم ، حيث أن المادة 400 من القانون الجنائي تنص على تجريم استعمال العنف ومعاقبته بالسجن لمدة تتراوح من ثلاثة أشهر الى
الحلول المقترحة
نظرا لعدم نجاعة هذه الاجراءات الرسمية والحالة الذي آلت اليها الوضعية داخل
المؤسسة ، جاءت مجموعتنا ببعض الاقتراحات علها تحد من هذه الافـة
الحراسة المشددة من طرف رجال الأمن والطاقم الاداري والتربويلحماية التلاميذ
والتجهيزات خصوصا من الغرباء الذين يستغلون بين الحضض للقيام بعمليات التخريبوالكتابة على الجدران
التطبيق الصارم للقوانين المتعلقة بممارسة العنف والتخريب بدل الوعظ والارشاد
أو العنف المضاد
برمجة أنشطة ثقافية لأنها تهذب النفس وتريح الذات وتعطي للمراهق الفرصة
لتفريغ شحنة العنف في انجازات فنية أو ادبية بدل التخريب
انشاء مدارس ومراكز خاصة للتلاميذ المشاغبين والمارسين للعنف والتخريب
تحت رعاية مختصيـن في التعامل مع هذه الحالات
بعض سلبيات الحلول المقترحة
هناك بعض النتائج السلبية التي قد تصدر عن هذه المقترحات كالدخول في مشادات
مع حراس الأمن لعدم التكوين التربوي والنفسي للأشخاص الذين يمتهنون هذه الحرفة لكونهم يتلقوا تكوينا يقوم بالأساس على العنف والقوة
وبانشاء مراكز خاصة قد نسقط في مشكل الاقصاء بدل ادماج الأشخاص الذين يعانون من شحنة العنف لديهم
الثلاثاء مارس 15, 2016 9:01 pm من طرف dony
» دوري ابطال افريقيا
الثلاثاء مارس 15, 2016 4:03 pm من طرف Admin
» فكرة القسم
الثلاثاء مارس 15, 2016 11:12 am من طرف Admin
» التسويق الالكتروني
الثلاثاء مارس 15, 2016 8:22 am من طرف dony
» ♥ القرأن الكريم ♥
الأحد ديسمبر 30, 2012 2:13 am من طرف Admin
» ]محاضرات الشيخ محمد العريفي mp3
الجمعة ديسمبر 28, 2012 5:55 pm من طرف Admin
» ظاهرة العنف المدرسي: مظاهر وحلول
الخميس نوفمبر 22, 2012 5:49 pm من طرف Admin
» حلول مقترحة للحد من العنف الأسري
الخميس نوفمبر 22, 2012 5:44 pm من طرف Admin
» ظاهرة العنف
الخميس نوفمبر 22, 2012 5:41 pm من طرف Admin