T o P 7

مرحبا بكم في منتديات Top7 ونتمنا لكم قضاء وقت ممتع معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

T o P 7

مرحبا بكم في منتديات Top7 ونتمنا لكم قضاء وقت ممتع معنا

T o P 7

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
T o P 7

مـــنــــتـــــديـــاتــــ تــــــــــوبـــــ ســـــفـــــــن

المواضيع الأخيرة

» 0 كـيف نشأ اليوفي ؟ 0
معنى قوله تعالى : لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ  للشيخ عبد العزيز بن باز I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2016 9:01 pm من طرف dony

» دوري ابطال افريقيا
معنى قوله تعالى : لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ  للشيخ عبد العزيز بن باز I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2016 4:03 pm من طرف Admin

» فكرة القسم
معنى قوله تعالى : لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ  للشيخ عبد العزيز بن باز I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2016 11:12 am من طرف Admin

» التسويق الالكتروني
معنى قوله تعالى : لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ  للشيخ عبد العزيز بن باز I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2016 8:22 am من طرف dony

» ♥ القرأن الكريم ♥
معنى قوله تعالى : لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ  للشيخ عبد العزيز بن باز I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 30, 2012 2:13 am من طرف Admin

» ]محاضرات الشيخ محمد العريفي mp3
معنى قوله تعالى : لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ  للشيخ عبد العزيز بن باز I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 28, 2012 5:55 pm من طرف Admin

» ظاهرة العنف المدرسي: مظاهر وحلول
معنى قوله تعالى : لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ  للشيخ عبد العزيز بن باز I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 22, 2012 5:49 pm من طرف Admin

» حلول مقترحة للحد من العنف الأسري
معنى قوله تعالى : لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ  للشيخ عبد العزيز بن باز I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 22, 2012 5:44 pm من طرف Admin

» ظاهرة العنف
معنى قوله تعالى : لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ  للشيخ عبد العزيز بن باز I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 22, 2012 5:41 pm من طرف Admin

سحابة الكلمات الدلالية

أفضل 10 فاتحي مواضيع


    معنى قوله تعالى : لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ للشيخ عبد العزيز بن باز

    Admin
    Admin
     
     


    عدد المساهمات : 113
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 10/10/2010
    العمر : 33
    الموقع : top7.7olm.org

    معنى قوله تعالى : لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ  للشيخ عبد العزيز بن باز Empty معنى قوله تعالى : لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ للشيخ عبد العزيز بن باز

    مُساهمة من طرف Admin الخميس مارس 17, 2011 10:49 am

    س : قال الله تعالى :
    (لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ) هل معنى هذا أن الله
    أمر رسوله صلى الله عليه وسلم بأن يحكم بكتاب الله ولا يجتهد رأيه فيما
    لم ينزل عليه كتاب ؟ وهل اجتهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

    ج : الله جل وعلا أمر رسوله صلى الله عليه وسلم بأن يحكم بين الناس بما
    أنزل الله عليه ، قال سبحانه : (وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا
    أَنْزَلَ اللَّهُ) فكان يحكم بما أنزل الله ، فإذا لم يكن هناك نص عنده
    اجتهد عليه الصلاة والسلام وحكم بما عنده من الأدلة الشرعية كما قال في
    الحديث الصحيح : "إنكم تختصمون إلي فلعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض
    فمن قضيت له بحق أخيه فإنما أقطع له قطعة من النار فليحملها أو يذرها"
    متفق على صحته من حديث أم سلمة رضي الله عنها ، ومعنى هذا أنه قد يجتهد
    في الحكم حسب القواعد الشرعية . لأنه لم ينزل عليه فيه شيء ، فمن عرف أن
    الحكم ليس بمطابق وأن الشهود زور فقد أخذ قطعة من النار ، فليحذر ذلك
    وليتق الله في نفسه ، ولو كان الرسول هو الحاكم عليه .

    لأن الحاكم ليس له إلا الظاهر من ثقة الشهود وعدالتهم ، أو يمين المدعى
    عليه ، فذا كان المدعي أحضر شهودا يعلم أنهم قد غلطوا ولو كانوا تقاة وأن
    الحق ليس له ، أو يعلم أنهم شهود زور ولكن القاضي اعتبرهم عدولا ؛ لأنهم
    عدلوا عنده وزكوا لديه ، فان هذا المال الذي يحكم به له أو القصاص كله
    باطل بالنسبة إليه لعلمه ببطلانه ، وهو قد تعدى حدود الله وظلم ، وإن حكم
    له القاضي . لأن القاضي ليس له إلا الظاهر ، ولهذا قال صلى الله عليه
    وسلم : "فمن قطعت له من حق أخيه شيئا فإنما أقطع له قطعة من النار"
    والنبي صلى الله عليه وسلم يحكم بما أنزل الله فيما أوصاه الله إليه ،
    وما لم يكن فيه نص اجتهد فيه عليه الصلاة والسلام حتى تتأسى به الأمة ،
    وهو في ذلك كله يعتبر حاكما بما أنزل الله لكونه حكم بالقواعد الشرعية
    التي أمر الله أن يحكم بها ، ولهذا قال للزبير بن العوام رضي الله عنه
    لما ادعى على شخص في أرض : "شاهداك أو يمينه فقال الزبير إذا يحلف يا
    رسول الله ولا يبالي فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ليس لك إلا ذلك"
    متفق عليه .

    "ولما بعث معاذا وفدا إلى اليمن قال له إن عرض لك قضاء فبم تحكم ؟ قال
    أحكم بكتاب الله قال فإن لم تجد قال فسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قال فإن لم تجد قال أجتهد رأي ولا آلو فضربه صلى الله عليه وسلم في صدره
    وقال الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله" رواه الإمام
    أحمد وجماعة بإسناد حسن .

    مجموع فتاوى ومقالات بن باز - المجلد السادس

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:21 pm